• أحدث المقالات

    الاثنين، 23 يناير، 2017

    كيف تذاكر صح ؟

    المذاكرة مهمه جدا ، ولكن كيف تذاكر سؤال أهم ؟ لماذا معرفة كيف تذاكر شئ مهم ؟ يا صديقى أنت تعرف ماذا تذاكر دائما ولكنك أحيانا لا تعلم كيف تذاكر هذه الماده أو هذا المنهج . ولكن من الآن تعرف معنا على الطريقة الصحيحة للمذاكرة .

    كيف تذاكر بطريقة صحيحة ؟

    كيف تذاكر بطريقة صحيحة ؟

    أى منهج صحيح للمذاكرة لابد أن يحتوى على عدة أمور وهى :

    1- التنظيم والتشعيب والجدولة :

    أى تقوم بعمل تنظيم للمادة أو المنهج الذى تريد مذاكرته ، تنظيم الأوراق والتأكد من أن الأوراق كاملة دون نقص ، ثم معرفة تقسيمة المنهج أو المادة الدراسية ومعرفة كل فصل أو باب من عنوانه . وبذلك أنت تعرف الملامح العامة للمنهج الدراسى .

    2- طريقة مذاكرة المنهج :

    كل مادة دراسية لها طريقة لفهمها وحفظها تختلف عن المادة الأخرى . مثلاً الرياضيات تختلف كثيراً عن اللغة العربية فى مذاكرتها . ولذلك عليك أن تحدد طريقة مذاكرة المادة التى ستبدأ فيها قبل أن تبدأ لكى لا تضيع وقتك فى طريقة مذاكره لا جدوى منها .
    ولكى تحدد طريقة المذاكرة عليك أن تعرف طريقة السؤال فى الإمتحان . لأن طريقة السؤال تجعل تركيزك على المادة يختلف . وهنا فى موقع ذاكر صح نقدم لكم كيف تذاكر كل مادة من المواد الدراسية بأفضل طريقة .

    3- عمل جدول زمنى للمذاكرة اليومية :

    النيه للمذاكره دائماً موجوده ولكنك لا تذاكر ! ولذلك الحل هو جدول للمذاكرة تعزم على تنفيذه وتحترم الجدول لأنه قرارك أنت الذى كتبته وأنت قادر على تنفيذه ، لا ترجع فى كلمةً قلتها يا صديقى فالإنسان ليس بالسن ولكن بالإلتزام ، فإحترم قراراتك وإلتزم بالجدول .
    قبل أن تصر وتصمم على الإلتزام بالجدول يجب أن تعرف كيف تكتب جدول المذاكره الخاص بك ؟

    كيف تكتب جدول مذاكرة تكون قادر على تنفيذه والالتزام به ؟

    إلتزم بهذه النصائح أثناء كتابة جدول المذاكرة للمواد الدراسية :

    أ- ضع وقت ساعة مذاكرة ثم فاصل لمدة 10 دقائق  : فى الساعة الدراسية عليك أن لا تعبر أحداً ولا تصغى إلى أى أحد بل ركز فى دراستك فقط واستوعب وافهم واحفظ كل ما تقرأ بذكاء ، وفى العشرة دقائق الفاصلة بين كل ساعة دراسية والأخرى يمكنك أن تفعل أى شئ مثل أن ترد على صديق لك على الهاتف أو أن تفتح الفيسبوك وتلقى نظرة ثم تخرج ، أو أن تفعل أى شئ تريده ولكن لمدة 10 دقائق فقط لا تزيد عنهم . أى شئ يغريك أن تكمل فيه وتترك المذاكرة تذكر أن هناك مستقبل سوف يضيع إن لم تذاكر فى هذه اللحظه ، وتذكر أيضاً أنك تستطيع أن ترجع للهذا الشئ بعد ساعة فى العشرة دقائق القادمة. إجعل كل شئ يخضع لجدول المذاكره الخاص بك ولا تضع أى أحد فوق القانون ( جدول مذاكرتك ) .

    ب- أضف لجدول مذاكرتك ساعة أو ساعة ونصف ترفية فى كل يوم : حدد ساعة أو ساعة ونصف فقط فقط فقط يومياً تقوم فيهم بحضور فيلم على التلفاز ، أو تفتح الفيسبوك والانترنت ، أو تجلس مع أصدقاءك ، أو تزور أحد أقاربك .. ولكن يجب أن يكونوا ساعة ونصف بالضبط وليس أكثر . كن ملتزم بالمهام الدراسية الخاصه بك . لا تكن طفلاً وتفعل كل ما تشعر أنك تريده ، لا ، كن عاقلا وإفعل كل ما تريدة ولكن بتنظيم . ذاكر ولكن فى وقت المذاكره ، إلعب ولكن فى الوقت المحدد للعب . كل شئ جميل فى وقته يا صديقى .

    ت- حدد عدد ساعات للنوم : عدد ساعات النوم هامة جدا لكى تشعر بالراحه وتستطيع التركيز والمذاكره بشكل فعال . كم عدد الساعات الكافية للنوم ؟ عدد الساعات الكافية للنوم هى 7 ساعات لجميع الناس . ومن الأفضل أن تكون 7 ساعات فى الليل لأنها أفضل أن تنام فى الليل وتصحو فى النهار علمياً .

    ث- استخدم المنبه لكى يساعدك فى الالتزام بمواعيدك : لكى تلتزم بمواعيد المذاكرة والتسلية والنوم عليك أن تستخدم منبه لكل شئ . قبل أن تبدأ فى المذاكرة إضبط ساعة بالظبط لا أقل ولا أكثر وإلتزم بها ، وبعد الانتهاء من المذاكرة اضبط 10 دقائق تسلية فى أى شئ وإلتزم بالعشرة دقائق فقط وهكذا . ستجد بذلك أنك تتحسن وفى نفس الوقت تستمتع بالتسليه والمذاكرة .

    4- ممارسة الرياضة والحركة بشكل عام :

    أثبتت الدراسات العلمية أن الرياضة والتمارين الرياضية تقوى الذهن والتركيز بشكل كبير جدا . ولكن متى تمارس الرياضة ؟ وما هى الرياضات التى يمكنك ممارستها ؟ يمكنك أن تتحرك أثناء المذاكره أحيانا كنوع من التمارين وتنشيط الجسم ، ويمكنك أن تضع نصف ساعة للمشى كتمرين يوم ، أو أن تمارس رياضه يومية فى نادى لمدة ساعة على الأكثر لكى لا تضيع وقتك اليومي . شئ بسيط من الحركه كافى لتنشيط جسمك مثل الحركه أثناء المذاكرة أو 10 دقائق من التمارين الرياضيه مثل الجرى فى المكان وغيرها من التمارين الأخرى .

    5- الاستحمام :

    الاستحمام ينشط الجسم أيضاً ، ويجعلك تشعر بالنشاط من جديد . فإن شعرت بالضيف من المذاكرة قم استحم وارجع للمذاكرة ستجد نفسك لا تشعر بالضيق وبذلك تنجز وتركز أفضل فى المذاكرة .

    6- التدريب والتمرين :

    أفضل سلوك يمكنك أن تفعله من أجل النجاح فى أى شئ هو التدريب . لاعب كرة القدم يقضى وقت طويل فى التدريب لكى يحسن من مهاراته ليؤدى أفضل فى المباريات . التدريب يا صديقى يصنع ما نعتقده مستحيلاً . تدرب على اسلوب الامتحان ، احفظ واعد تسميع ما حفظته ، افهم الدرس وأعد شرحه لنفسك وهكذا تدرب على ما يجب أن تتقنه . واجعل هذه الحكمه شعار لك " العرق فى التدريب يوفر الدم فى المعركه " فإتعب نفسك فى التدريب لكى لا تُهزم فى معركتك وهى الامتحان .

    7- اشرح لنفسك ما تذاكره :

    أثبتت الدراسات أن الشرح لنفسك يزيد من إستيعابك للمعلومه وتقويتها فى ذاكرتك ويسهل عليك استرجاعها بنسبة 60% وهذه نسبه كبيره جدا ولذلك يجب أن تستفيد من هذه الطريقة وهى ان تشرح المعلومه لنفسك .

    8- استخدم ورقة التشتيت :

    أثناء المذاكرة سوف تجد نفسك تتذكر أنك تريد أن تكلم صديقك وتقول له كذا ، أو أن تكتب كذا على الفيسبوك ، أو أن تذهب لتفعل كذا ، أو أن تشرب كوب من الشاى وهكذا . كل هذه الأمور أكتبها فى ورقة بجانبك أثناء المذاكرة ، كلما تجد فكره مثل هذه اكتبها فى الورقه . وبعد انتهاء وقت المذاكرة قم بالنظر لهذه الورقه وافعل ما بها بشرط أن ترجع للمذاكرة بعد الوقت المحدد للتسلية وليكن 10 دقائق مثلما قلنا سابقا . لا تستهين بوقتك لأن وقتك هو سلاحك لبناء مستقبل أفضل لك .

    10 - تلخيص المادة الدراسية :

    أثناء المذاكرة قم بتلخيص وكتابة ما تتعلمة من المادة الدراسية . فى الرياضيات مثلا أكتب النظرية والقانون وملاحظات على التعويض فى القانون . وفى العلوم مثلاً أكتب الأفكار الاساسية والتعريفات والنظريات والقوانين بشكل ملخص.
    بعد كتابة تلخيص لكل ما تذاكرة ، قم بمراجعة وحفظ كل ما كتبته فى التلخيص وتأكد أنك سوف تحفظه بسهوله لأنك ذاكرته ولخصته .

    11 - الطعام والوجبات :

    هناك بعض النصائح التى أقدمها لك لكى تذاكر بشكل صحيح وهى :
    1- لا تأكل كثيراً فى الوجبة الواحده لأن كثرة الأكل تجعلك تشعر بالخمول والنوم .
    2- تناول 3 وجبات طعام يومياً ؛ واحده فى خلال النصف ساعة الأولى بعد الاستيقاظ من النوم مباشرةً ، وواحدة فى منتصف النهار ، ووجبه ثالثة قبل النوم بثلاث ساعات . هذا سوف يساعدك أن تكون نشيط وتقوى تركيزك وحماسك للمذاكرة وبذل جهد فى الإستمرار فى الاستذكار .

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    مقالات مميزه

    موسوعة تبسيط العلوم