• أحدث المقالات

    الجمعة، 30 سبتمبر، 2016

    كيف اذاكر بسرعه وتركيز وأحصل على الدرجة النهائية بمذاكرة أقل

    المذاكرة ( أو الاستذكار ) من أهم الموضوعات التى يجب أن يتعلمها الطلاب لأن المذاكرة تختلف من مادة لأخرى حسب طبيعة المادة . الرياضيات تختلف كثيراً فى دراستها عن مادة اللغة الانجليزية مثلاً فلكل مادةً طبيعتها وطريقتها فى الفهم والحفظ والاستيعاب . كيف إذن تتفوق فى أى مادة دراسية ؟
    نوضح فى هذا الموقع كيف تذاكر كل مادة دراسية بأفضل طريقة .. أسرع طريقة لاستذكار كل مادة .. فتابعوا معنا .
    والآن كيف تتفوق فى كل المواد الدراسية بصفة عامة .

    كيف اذاكر بسرعه وتركيز وأحصل على الدرجة النهائية بمذاكرة أقل

    أولا : اقرأ الدرس أو المحاضرة بشكل عام :

    قراءة الدرس بشكل عام يعطيك فكره عامة عن ما تريد أن تفهمه وتحفظة ، وأيضاً القراءة الكاملة العامة للدرس تعطيك فهم لبعض الامور السهلة وهذا يزيد من طاقتك الايجابيه لدراسة هذا الدرس الشيق ويزيد الفضول لفهم جميع التفاصيل وبذلك تكون قد جهزت نفسك ورغبتك فى الاستذكار وأيضاً بدأت بالفعل فى المذاكرة والدراسة . من الأفضل فى قراءة الدرس بالكامل أن تكون القراءة بصوت جهورى أى بصوت مسموع لك وهذا يساعدك على التركيز أكثر .

    ثانياً : النقاط الرئيسية للدرس أو العناوين الفرعية للدرس :

    بعد قراءة الدرس كاملاً بشكل سريع مع التركيز والنطق بصوت مسموع لك ، يمكنك أن تسترجع النقاط الاساسية التى تحدث عنها الدرس وبذلك تقسم الدرس الى عناوين او موضوعات فرعية . ثم تقوم بدراسة كل عنوان فرعى فهماً وحفظاً كما يلى .

    ثالثاً : دراسة لكل عنوان فرعى فى الدرس :

    بعد أن قسمت هذا الدرس الى عناوين فرعية يمكنك أن تدرس كل عنوان فرعى . ماذا أفعل تحديداً ؟ كل ما عليك فعله هو أن تفهم هذا العنوان الفرعى وتقرأ كل ما عليه بفهم ثم تبدأ بحفظ الاجزاء المطلوب حفظها وترديدها . وبذلك تنتهى من كل عنوان فرعى حتى تصل الى نهاية الدرس كاملاً بكل عناوينة الفرعية التى قسمتها أنت بنفسك .

    رابعاً : الاسترجاع والتسميع :

    من أفضل الطرق التى تقوى استيعابك للمعلومة هى استرجاعها . ولذلك عليك أن تسترجع كل ما قد فهمته أو حفظتة من العنوان الفرعى . ثم تسترجع العنوان الفرعى الذى يلية وهكذا تسترجع معلومات كل عنوان فرعى . لا بد أن تواجه صعوبه فى البداية ولكن سوف تتقوى مع التكرار والتدريب .

    خامساً : تطبيق هذه الطريقة على المواد الدراسية المختلفه :

    إن كنت تدرس أو تذاكر درس من مادة اللغة العربية فى فرع القراءة مثلاً . يمكنك أن تقرأ الدرس كاملاً ثم تقسمة إلى موضوعات أو أجزاء . ثم تقرأ كل جزء وتحاول فهمة عن طريق قراءة معانى الكلمات لكل الكلمات التى لا تفهم معناها . ثم تقرأ النص مرة أخرى بعد معرفة معنى كل كلمة . ثم تقرأ البلاغة الخاصة بالنص ثم تقرأ النص مرةً أخرى . ثم تقرأ الشرح للنص ثم تقرأ النص مرةً أخرى . وبعد الانتهاء من هذا الجزء تدخل على الجزء التالى وهكذا حتى ينتهى الدرس .
    أما إذا كنت تذاكر درس فى مادة الرياضيات . غالباً يكون الدرس عبرة عن نظرية وقانون وتطبيق رياضى فى مسائل وأسئلة . ولذلك عليك أن تقرأ النظرية جيداً ثم تقرأها بفهم ، وتقرأ الشرح الخاص بالنظرية . ثم تقرأ المثال الخاص بالنظرية لتفهم المعنى للنظرية . ثم عليك أن ترجع لتقرأ النظرية لتأكيد فهمها والبدء فى التكرار من أجل الحفظ وتثبيت المعلومة . ثم عليك أن تقسم الحل الى خطوات لتفهم طريقة الحل وتحفظ التسلسل فى الحل . ثم تبدأ فى مرحلة الحل وهى المرحلة التى تساوى مرحلة التسميع حيث التدريب يعنى التسميع أو الاختبار أو الحل للاسئلة وهكذا تتأكد من فهمك واستيعابك للدرس بشكل جيد .
    وهكذا تطبق فى باقى المواد الدراسية على اختلاف طبيعتها . ويمكنك أن تقرأ المزيد من النصائح والطرق العلمية للدراسة بشكل جيد وفعال هنا على موقع " ذاكر صح " .

    سادساً : التدريب :

    سر عظمة أى متفوق هو التدريب . التدريب على ما تريد أن تتفوق فيه . إن كنت تريد أن تتفوق فى الامتحان وتحصل على الدرجة النهائية يمكنك ذلك عن طريقى الاستذكار بشكل جيد كما وضحنا سابقة بالاضافة الى التدريب . ما هو التدريب ؟
    التدريب هو أن تكرر نفس الفعل من أجل التأكيد على دقة فعلة . ولذلك تلاحظ لاعبى كرة القدم يتدربون ويتمرنون كثيراً من أجل التحسين فى تسديد الكرة فى المرمى ، ومن أجل تحسين قدرتهم على صد الكره أمام المرمى ( حراس المرمى ) ، وأيضاً يتدربون على تبادل كرة القدم إلى بعضهم البعض بشكل جيد وبذلك يصولون إلى أفضل طرق للحركة وتبادل الكره داخل الملعب والتسديد بطريقة رائعة لإصابة الهدف والتفوق . وتلاحظ ذلك فى جميع المجالات بلا استثناء . ولذلك عليك أن تدرب نفسك على الامتحان .. كيف تفهم السؤال ؟ وكيف تجيب على الاسئلة فى الامتحان ؟ .. هذه هى أهم الاسئلة التى تسألها عندما تفكر فى أى امتحان . والاجابه على هذه الاسئلة سهلة وهى أن تدرس جيداً وتتدرب جيداً . تدرس جيداً هى الطريقة السبقة التى تم شرحها فى هذا المقال . وكيف تتدرب جيداً هى أن تقوم بالاجابة على اسئلة خاصة بالجزء الذى ذاكرته من قبل وتتأكد أنك تحل بشكل صحيح .
    مع التدريب الكثير ومعرف أنواع الاسئلة فى الامتحان والتدريب عليها تصل للتفوق إن شاء الله . ذاكر صح لتصل الى هدفك لكى تفرح انت واهلك وكل من يحبك .

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق

    مقالات مميزه

    موسوعة تبسيط العلوم